ثقافية مقالات

السيد كمال الحيدري هل هو عراقي ام ايراني؟


سامي جواد كاظم ||

البحث العلمي والخوض في المعارف من الخصال التي ترفع شان من يخوض بها وباصولها ، والعلوم قد تحط من شان من يخوض فيها بغير اصولها ، والتاريخ هذا العلم المتشعب والعميق والغميق فيه من متاهات لا يحسن ولوجها الا من يتجرد من عواطفه ويحسن تمييز الصحيح من السقيم وفي اجواء خاصة.
في الاونة الاخيرة اثار السيد كمال الحيدري مجموعة من المواضيع ادت بالنتيجة الى تضارب الاراء بحقه واخر ما تعرض له هو المنع عن الدرس او التقييد في الحركة او الاقامة الجبرية لا اعلم بمدى صحتها ولكن هنالك جماعات من مريديه يطالبون بالحرية للسيد الحيدري .
لست بصدد مناقشة ما طرحه السيد الحيدري ولكن ليعلم الجميع يبقى الاسلام سيد الاديان وتبقى الامامية فخر الاسلام والنبع الصافي لتعاليم الاسلام وفي نفس الوقت يبقى السيد الحيدري الرجل الباحث والمحقق صاحب الجولات والصولات في قناة الكوثر .
سيدنا الجليل دعني اسالك هل ما تطرحه هو درس في البحث الخارج ام خطابة ؟ ان كان درسا فمن عمل بمثل ما عملت وجعل درسه يبث من على الفضائيات ؟ لان البحث اثناء الدرس يتطرق لغرائب الاقوال وعجائبها لان الشرع ياخذ بالبعيد وما نعتقده لا يحدث وهكذا نقاشات لا تتفق وعقولنا البسيطة ، وان كانت خطابة فالمواضيع التي تتطرق لها غير ملائمة ، لماذا لا تتطرق الى ما تراه انت صحيح وتدعم رايك بالاحاديث والروايات دون الاشارة الى الاخرين ؟
دعني ارد عليك لمسالتين اثرتهما ولا اعلم الى ماذا توصلت ، مسالة ماساة الزهراء عليها السلام جنابكم خلطت الاوراق فتارة تؤكد مظلوميتها وبالمصادر المخالفة للامامية وتارة تشكك في بعض تفاصيلها وكيفيتها ، والنتيجة لم نعرف ما هو رايك ؟ سيدنا جوهر القضية ان هنالك مظلومية واعترف بها الصحيحان وان سيدتنا الزهراء ماتت وهي واجدة، اما تفاصيل القضية فلو تجنبتها حتى لا تثير القلاقل كان افضل، يعتقد رجال بعض المذاهب الاخرى انك انقلبت على الامامية واعلم هذا غير صحيح لكنهم عبروا عن شماتتهم بالامامية وحقيقة لا يؤثرون علينا ولكن نتالم بسببك .
والموضوع الاخر جنابك تحدثت عن السيد الخوئي وانه لا ياخذ بالمشهور اي ان المشهور ليس بحجة ومن ثم تنتقد السيد الخوئي عندما سالوه عن مظلومية الزهراء حسب رايه فاجاب انها مشهورة بين الناس وبدات تنتقد ان السيد الخوئي بما معناه انه متناقض ، لا اعلم هل شحت العلوم والبحوث حتى تقحم نفسك في بحث غير مجدي ، هنالك اسلوب التورية والتقية وانت سيد العارفين فهل الظروف التي كان يعيش فيها السيد الخوئي تسمح له ان يعبر عن رايه بصراحة ؟ كلا والف كلا ، وهل بامكانه انكار الدخيل في التاريخ في ظرف يتصيد المنافقون عثراتنا كما هم اليوم عندما تلاقفوا اقوالك في محاضراتك الاخيرة ؟ . الشيء بالشيء يذكر سالت الشيخ فاضل اللنكراني الكاظمي سنة 1974 عن العيد صباح الثلاثين من رمضان فقلت له هل اليوم عيد فقال لي انظر الى الناس ، الناس مبتهجة بالعيد فقلت لابي ان الشيخ يقول عيد ، تحير والدي في الامر فاضطر الى السفر وفي اليوم الثاني تبين انه ليس عيد فعاتب والدي الشيخ وقال له لم قلت لابني عيد؟، فقال له لم اقل له عيد، فسالني ابي ماذا قال لك الشيخ قلت له قال لي انظر الى الناس والناس كانت في عيد فقلت انه عيد …. هذه الاجابة من الشيخ حتى لا يقحم نفسه في ما لا يرضي الله عز وجل
ان كان قصدك سيدنا تنقية التاريخ فهذا امر رائع ولكن ليس بهذا الاسلوب الذي تعتمده جنابك ، نعم هنالك مغالاة واكاذيب دست في التاريخ وهنالك خطباء منبر ليسوا بمستوى علمي يسمح لهم ارتقاء المنبر وتطرقوا الى مواضيع هي عبء على الامامية .
اما مسالة محاسبته من قبل الحكومة الايرانية فنحن لنا راي في ذلك هل السيد كمال الحيدري عراقي ام ايراني ؟ ان كان عراقي فهو لم يقل مثل ما قاله احمد القبانجي الذي تجاوز على معتقدات الاسلام وليس الامامية فامرتم بتوقيفه ، والابواق العلمانية بدات تطالب باطلاق سراحه وقمتم بترحيله الى العراق ، اما السيد الحيدري فلم يطالب العلمانيون باطلاق سراحه والمفروض بالحكومة العراقية الاستفسار عن ذلك ، وان كان ايراني فان توقيفه يثير الاستفهامات والاستغرابات لهذا التصرف لان ايران دولة تواجه الفكر بالفكر ، نعم ليس من الصحيح ان تنزلق الحكومة الايرانية الى نفس اسلوب السيد الحيدري في اثارة المواضيع لانها ونحن واثقون من عقائدنا فهل ضاقت السبل لاحتواء الموقف ؟ ولكننا نامل ان ينظر اليه افضل مما نظر الى القبانجي ؟
ـــــــــــ

عن الكاتب

سامي جواد كاظم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.