مقالات

النقطة : .


ايزابيل بنيامين ماما آشوري ||

نشرت قبل أيام موضوع وضعت فيه (نقطة) فقط ، فكتب لي بعض الاخوة اسئلة كثيرة عن معنى هذه النقطة. فكتبت الجواب لهم. لأن الذي يعرف سر النقطة عرف الحق كله.لأنه لا يملك علم النقطة سوى إثنان : خالقها ، ومالكها.
وأقول باختصار، لأن موضوع النقطة لو كتبت فيه أنا ضمن علم الاديان المقارن لاحتاج إلى كتاب من ألف صفحة او اكثر . وهذا أحد الاجوبة فقط لاحد الاخوة على الخاص.
.
النقطة هي الفكرة والبداية ، والنقطة هي على راس السطر اي ترمز إلى نهاية الأشياء . فهي البداية وهي النهاية. كما بدأنا اول خلق نعيده . بدأنا نقطة تحت الباء ، نعيده ، نقطة فوقها. فهي بداية ونهاية .
والنقطة هي أول كائن يمتلك موقعا في الفراغ لكن بدون حجم ومساحة ولا أبعاد فهي تمثل معلومات عن البداية فقط دون أي خواص رياضية أخرى. وفي عالم الرياضيات خاصة في الطوبولوجيا، يعتبر الفضاء عبارة عن مجموعة ضخمة من النقاط. وتؤكد لنا بديهيات إقليدس أنه إذا كان مستقيمين غير متوازيين فهما حتما يشتركان بنقطة واحدة. لا يوجد شيء إلا وللنقطة أثر فيه.
والنقطة إلى من يجهلها هي مثال الإحداثيات الأفقية والشاقولية ومن النقطة تم تعميم فكرة الفضاء الثلاثي الأبعاد وهي الثلاثية المرتبة. وهي العلامة الوحيدة التي لا طول ولا عرض لها ولا عمق.فهي علامة مستديرة غير مطموسة. هذه النقطة أنظر ماذا تفعل في قيمة التداولات العالمية في سوق العملة والمعادن الثمينة في البورصات ، نقطة واحد قد تقلب اقتصاد العالم.
النقطة هي اصل الوجود ، عندما وضع المعبود القلم كانت النقطة فساحت النقطعة فكوّنت حرف الألف ولذلك قال القديس الامام علي : أنا النقطة أنا الباء ، لأن النقطة البداية ولذلك سيرجع الكون كله إلى النقطة (كما بدأنا اول خلق نعيده).وعن ابن الآلوسي البغدادي في جلاء العينين ما لفظه: قال في حقّ الامام علي : هو باب العلم والنقطة تحت الباء.
روى النبهاني في الشرف المؤبد عن ابن عباس، قال: قال لي علي (عليه السلام): يا بن عباس، إذا صلّيت العشاء الآخرة فالحق الجبانة، قال: فصلّيت ولحقته، قال: فقال لي: ما تفسير الألف ؟ قلت: لا أعلم، فتكلّم فيها ساعة تامة.
وجاء في كتاب (مدارك التنزيل) أنّ الكتب التي أنزلها اللّه من السماء إلى الدنيا إنّما هي مئة وأربعة كتب: صحف شيت (عليه السلام) ستّون، وصحف إبراهيم (عليه السلام) ثلاثون، وصحف موسى قبل التوراة عشرة، والتوراة والإنجيل والزبور والفرقان. ومعاني كلّ الكتب مجموعة في الفرقان، ومعاني كلّ الفرقان ـ أي: القرآن الكريم ـ مجموعة في الفاتحة، ومعاني الفاتحة مجموعة في البسملة، ومعاني البسملة مجموعة في بائها، ومعاني الباء في نقطتها. ثم قال الامام علي : أنا النقطة التي تحت الباء.
وروى الشعراني: عن الإمام علي بن أبي طالب أنّه كان يقول: لو شئت لأوقرت لكم ثمانين بعيراً من معنى (الباء).
وختاما : 🙂 العلم نقطة قللها الجاهلون، والألف وحدة عرفها الراسخون).
فهل عرفت الآن من هو النقطة ؟

عن الكاتب

إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.